dcsimg
أغلق
9200 03588 : مركز خدمة العملاء

حلول متكاملة لأنظمة تبريد وتحكم وسلامة مطار جدة الجديد

حلول متكاملة لأنظمة تبريد وتحكم وسلامة مطار جدة الجديد

مايو 2018:

تزامنا مع الافتتاح التجريبي لمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بجدة، كشفت شركة آل سالم جونسون كنترولز، الرائدة والمتخصصة في توفير الحلول المتكاملة في مجالات التهوية والتبريد والتكييف، وأنظمة السلامة من الحريق، وأمن المنشآت والتحكم، والحلول الذكية لترشيد الطاقة، عن تقديمها لخدماتها وحلولها المتكاملة للمطار الجديد، والذي يعد أهم مطارات المملكة العربية السعودية. 

وأشار الرئيس التنفيذي لآل سالم جونسون كنترولز الدكتور مهند الشيخ، إلى أن أنظمة الحلول المتكاملة التي قُدمت للمطار ستدعم رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تحقيق التنمية الاقتصادية، وتطلعات الهيئة العامة للطيران المدني في مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد العملاق، من أجل تعزيز مكانة مدينة جدة كمحور عالمي.

وأضاف للدكتور مهند الشيخ أن نطاق عمل الشركة في هذا المشروع الحيوي يشمل كامل المطار الجديد، والذي يمتد على مساحة إجمالية 105 كيلومتر مربع. تجدر الإشارة إلى أن تنوع استخدامات مرافق المطار تستدعي تخصيص حلول تهوية وتبريد وتكييف تتواءم مع كل استخدام، وفي ذات الوقت تضمن كفاءة التبريد تحت جميع الظروف التشغيلية والمناخية، خاصة أوقات الذروة والمواسم، حيث من المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 30 مليون مسافر سنوياً.

من حيث التهوية والتكييف والتبريد، أنشأت آل سالم جونسون كنترولز ثلاث محطات تبريد موزعة على مناطق مختلفة، تضم إجمالا 54 مبردا "تشيللر" (يورك) بقدرة تبريد إجمالية تصل إلى 135,000 طن تبريد (يوازي تبريد 13,500 شقة متوسطة). إضافة إلى وجود 21 مبردا "تشيللر" (يورك) احتياطية بقدرة تبريد إجمالية تصل إلى 7,000 طن تبريد، مخصصة لتبريد المرافق التي تعد أكثر حساسية وحيوية، مثل مراكز البيانات 1 و2، والمسجد، وبرج مراقبة حركة الملاحة الجوية، الذي يبلغ متوسط ارتفاعه 137 مترا، ليصبح أحد أعلى أبراج المراقبة في العالم. كما توجد 6 مبردات "تشيللرات" (يورك) تعمل بالجلايكول مخصصة لإمداد الطائرات بالهواء المبرد عند تواجدها في المواقف أثناء تعبئتها للوقود وتحميل المسافرين والأمتعة.

تقوم المبردات "تشيللرات" بتبريد المياه حتى 5-6 درجة مئوية وضخها عبر أنابيب تحت الأرض في وحدات مناولة هواء متواجدة داخل المباني والمرافق؛ حيث تمر المياه الباردة في هذه الوحدات لتطلق الهواء البارد في كافة أرجاء المباني والمرافق. في مبنى المطار الرئيسي تم تركيب وحدات مناولة الهواء (يورك)، من بينها ما يزيد على 1000 وحدة سعودية الصنع في مصنع (يورك) بجدة لتبريد كامل المبنى. كما تمت هندسة وتصميم خصائص عدد من الوحدات وقدرتها التبريدية في المصنع بجدة لتتواءم مع متطلبات التبريد الخاصة لبعض الأنظمة الأكثر تعقيدا في المطارات، منها على سبيل المثال نظام مناولة الأمتعة، إذ يضم المطار الجديد مسارات وأحزمة مناولة الأمتعة تصل إجمالا إلى طول 34,6 كيلومتر.

وأضاف الدكتور مهند الشيخ، الرئيس التنفيذي لآل سالم جونسون كنترولز، أن المطار الجديد قد زُوِّد بنظم تحكم ومراقبة وأمن وسلامة تعمل بصورة متكاملة، لتحقق أحد أهداف الرؤية 2030 المتمثل في رفع كفاءة ترشيد الكهرباء؛ حيث أشار إلى أن نظام إدارة المباني (BMS) يسهم في ترشيد كفاءة الطاقة بمعدل 30%، ويسهم في ذات الوقت في ضمان سلاسة تشغيل مختلف معدات ونظم المطار بكفاءة عالية طوال الوقت، خاصة أوقات الذروة التشغيلية.

يتحكم نظام إدارة المباني (BMS) في كافة مباني المرافق المساندة، مثل مراكز البيانات ومحطة المرافق المركزية. كما يمتد هذا النظام للتحكم في تهوية وتكييف وتبريد واستهلاك الطاقة وكفاءة التشغيل لإجمالي 40 مبنى موزعا حول المطار، علاوة على إجمالي 7 كيومترات من أنفاق حركة المسافرين.

من جهة أخرى، قام فريق نظم التحكم والأمن والسلامة في شركة آل سالم جونسون كنترولز بإمداد المطار بإجمالي 2736 كاميرا مراقبة، وإنشاء غرفة تحكم مركزية تشرف على 3163 بوابة تفتيش، و46 بوابة مرور المسافرين، و94 جسرا لصعود المسافرين إلى متن الطائرات. ونظرا لحيوية وأهمية برج مراقبة الحركة الجوية، زُوِّد بأحدث تقنيات التحكم في الحركة الجوية مع أنظمة متقدمة في الأمن والسلامة.

وقد اختتم الرئيس التنفيذي لآل سالم جونسون كنترولز الدكتور مهند الشيخ بالتأكيد على أهمية الحلول المتكاملة التي زود بها مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، موضحاً أنها ستمنح المسافرين والزائرين تجربة مريحة.

 

تبريد وتكييف مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد

  • قوة تبريد المطار 135 ألف طن
  • قوة التبريد توازي 13500 شقة متوسطة الحجم
  • 3 محطات تبريد تضم 54 مبردات "تشيللرات"  
  • 6 مبردات تعمل بالجلايكول مخصصة لإمداد الطائرات بالهواء المبرد أثناء تعبئتها للوقود وتحميل المسافرين والأمتعة
  • 1000 وحدة مناولة هواء سعودية الصنع (مصنع يورك بجدة)
  • نظام تبريد خاص لنظام مناولة الأمتعة
  • 21 مبرداً احتياطياً بقدرة 7 آلاف طن تبريد مخصصة للمرافق الحيوية والحساسة 

     

    نظم الأمن والسلامة

  • نظام إدارة المباني (BMS) يتحكم في كافة المباني الرئيسية ومباني مرافق المساندة
  • نظام إدارة المباني (BMS) يرشد كفاءة الطاقة بمعدل 30%، خاصة أوقات الذروة التشغيلية
  • نظام إدارة المباني (BMS) يتحكم في تهوية وتكييف وتبريد واستهلاك الطاقة وكفاءة تشغيل40  مبنى
  • نظام إدارة المباني (BMS) يتحكم في تهوية وتكييف وتبريد واستهلاك الطاقة وكفاءة التشغيل7 كيلومترات من أنفاق حركة المسافرين
  • غرفة التحكم مركزية تشرف على 46 بوابة عبور للمسافرين
  • غرفة التحكم مركزية تشرف على 94 جسر لصعود المسافرين للطائرات
  • برج مراقبة الحركة الجوية زُوِّد بأحدث تقنيات التحكم مع أنظمة متقدمة في الأمن والسلامة
  • 2736 كاميرا مراقبة (CCTV)
  • 3163 بوابة تفتيش للأفراد  
  • 34,6 كيلومتر طول مسارات وأحزمة الأمتعة

المصدر : آل سالم جونسون كنترولز (يورك)، رمضان 1439، مايو 2018