dcsimg
أغلق
9200 03588 : مركز خدمة العملاء

"يورك" تدعم محطات قطار الحرمين السريع بنحو 9,000 طن تبريد

"يورك" تدعم محطات قطار الحرمين السريع بنحو 9,000 طن تبريد

 

 

سبتمبر 2018

بمناسبة افتتاح مشروع قطار الحرمين السريع مؤخرا، والذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بمدينة جدة، بطول 450 كيلومتر، كشفت آل سالم جونسون كنترولز "يورك" عن مساهمتها في تبريد 3 محطات ركاب تابعة لقطار الحرمين السريع، بإجمالي قدرة تبريد تصل إلى نحو 9,000 طن تبريد (أي ما يعادل تبريد 900 شقة متوسطة). حيث ساهمت الشركة في تبريد وتكييف محطات ركاب المدينة المنورة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ووسط جدة، علاوة على تهوية محطة ركاب مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ.

وتفتخر آل سالم جونسون كنترولز "يورك" بدورها في تبريد وتكييف وتهوية محطات ركاب قطار الحرمين السريع، وذلك بواسطة مبردات (تشيللرات) يورك المصنعة في الولايات المتحدة الأمريكية، ووحدات مناولة الهواء ووحدات التكييف المركزي المدمج المصنعة محليا في مصنع يورك بمدينة جدة، بأحدث تقنيات التهوية والتكييف والتبريد العالمية وبالالتزام بأعلى معايير الجودة المعتمدة من شركة يورك الأم في الولايات المتحدة الأمريكية. 

وتسعى شركة آل سالم جونسون كنترولز (يورك) دوما إلى استخدام أحدث التقنيات، وتخصيص تصميم وهندسة مبرداتها ووحداتها لتلبية احتياجات التبريد والتهوية الخاصة بالمشاريع الضخمة، ولضمان كفاءة وحدات التبريد والتكييف تحت جميع الظروف المناخية والتشغيلية لأي مشروع. من هذا المنطلق، قامت الشركة بتزويد المبردات بتقنية السرعة المتغيرة، والتي تسهم في الحد من الضوضاء، وورفع كفاءة الاستهلاك السنوي للطاقة وخفض التكلفة، وضمان كفاءة التشغيل والتبريد تحت جميع الظروف التشغيلية والمناخية، خاصة أوقات الذروة في مواسم رمضان والحج. كما زودت مبردات محطتي المدينة المنورة ووسط جدة بتقنية حديثة لترطيب المكثفات بنظام رذاذ الماء، لرفع كفاءة التبريد والتكييف، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة، لضمان استمرارية التشغيل بنفس الكفاءة على مدار العام؛ حيث تقوم هذه التقنية لإطلاق الرذاذ على المكثفات لخفض درجة حرارة الهواء الداخل إلى المكثفات قبل استخدامه من قبل المبردات، وفي ذات الوقت تلطيف الأجواء المحيطة بتلك المبردات، علما بأن مبردات (تشيلرات) يورك مصممة للعمل بكفاءة تشغيلية تامة تحت جميع الظروف المناخية، حتى درجات حرارة تصل إلى 54 درجة مئوية.

وفي سياق متصل، أوضح الرئيس التنفيذي لآل سالم جونسون كنترولز "يورك" الدكتور مهند الشيخ، أن الشركة حرصت على استخدام أحدث التقنيات في المبردات (التشيلرات) المستخدمة لمشروع قطار الحرمين السريع، وتصميمها وهندستها لتلبي الاحتياجات الخاصة بتبريد وتكييف مشروع مثل محطات الركاب، لضمان الأجواء الباردة لزوار المحطات من المسافرين والمرافقين والعاملين في المحطات، ولضمان المتانة والاستدامة وكفاءة التشغيل، حتى في أوقات الذروة مثل مواسم رمضان والحج والعمرة.

لقد زودت محطة المدينة المنورة بـ 6 مبردات (تشيللرات) يورك أمريكية الصنع و11 وحدة مناولة الهواء سعودية الصنع، بإجمالي قدرة تبريد تصل إلى 2,380 طن تبريد (ما يعادل تبريد 238 شقة متوسطة)، علاوة على 4 مراوح صناعية كبيرة، بإجمالي تدفق هواء 300 ألف قدم مكعب في الدقيقة الواحدة، كما تم توزيع عدد من وحدات التكييف المركزي المدمج سعودية الصنع ووحدات الإسبليت في عدد من المباني التابعة للمحطة لتلبية احتياجات التبريد الإضافية في تلك المباني.

وبالنسبة لمحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، فتقوم آل سالم جونسون كنترولز "يورك" بتقديم التهوية من خلال 90 مروحة صناعية كبيرة، بإجمالي تدفق هواء يصل إلى 980 ألف قدم مكعب في الدقيقة الواحدة. تجدر الإشارة إلى أن هذه المراوح تسهم في تهوية الأماكن المفتوحة في الحالات الطبيعية، وفي ذات الوقت تعد جزءا هاما من نظام مكافحة الحرائق في المحطة، حيث تقوم في حالات الحرائق – لا سمح الله – بسحب الدخان إلى الخارج وامتصاص الحرارة، للحد من انتشار الحريق.

فيما تضم محطة وسط جدة 14 مبردات (تشيللرات) يورك بقدرة تبريد إجمالية تزيد عن 5 آلاف طن تبريد. تجدر الإشارة إلى أن المبردات يتم تركيبها في العادة في أماكن واسعة بسبب خاصية الطرد الحراري، إلا أن الشركة تمكنت من تصميم وهندسة حلول خاصة لمبردات محطة وسط جدة، نظرا لطبيعة المشروع، حيث تم تركيبها داخل غرفة خاصة تحت الأرض، وزودت بحلول تهوية إضافية للتعامل مع الطرد الحراري من المبردات داخل الأخدود وطرد الهواء الحار إلى خارج المحطة.

أما محطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بجدة، فلم يتم افتتاحها بعد حيث إن المشروع مازال قيد التنفيذ. تفتخر آل سالم جونسون كنترولز "يورك" بتبريدها وتكييفها لكامل مشروع المطار الجديد، وسوف يكون تبريد وتكييف محطة القطار جزءا من نطاق عمل الشركة. لقد زودت محطة الركاب بقدرة تبريد إجمالية تزيد عن 1,500 طن تبريد، بواسطة 89 وحدة مناولة الهواء، منها 36 وحدة سعودية الصنع، و20 وحدة تكييف مخصصة لغرف الحاسب الآلي. وسيتم ربط وحدات تكييف وتبريد محطة القطار بمبردات (تشيلرات) يورك المتواجدة في محطات التبريد المركزية المخصصة لتبريد وتكييف كامل المطار الدولي.